شباب قارة
اهلا بك زائرنا الكريم حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
إن شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله .. ولكي تتمكن من المشاركة معاناعليك التسجبل وستصلك رسالة التفعيل فورا على الايميل الذي وضعته وشكرا

ملاحظة/ للمسجلين الجدد بالمنتدى ليتمكنوا من الدخول يجب عليهم تفعيل اشتراكهم من الايميل الخاص بهم ... وان لم يصلهم رابط التفعيل سوف يفعل من قبل الادارة خلال اربعة وعشرون ساعة
شباب قارة
اهلا بك زائرنا الكريم حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
إن شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله .. ولكي تتمكن من المشاركة معاناعليك التسجبل وستصلك رسالة التفعيل فورا على الايميل الذي وضعته وشكرا

ملاحظة/ للمسجلين الجدد بالمنتدى ليتمكنوا من الدخول يجب عليهم تفعيل اشتراكهم من الايميل الخاص بهم ... وان لم يصلهم رابط التفعيل سوف يفعل من قبل الادارة خلال اربعة وعشرون ساعة
شباب قارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب قارة

~¤ô§ô¤~ منتديات شباب قارة~¤ô§ô¤~
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 "طريقة عمل الخلية"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
qalshikh
Admin
Admin
qalshikh


ذكر
عدد الرسائل : 564
العمر : 34
وسام التميز : 0جدة
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

"طريقة عمل الخلية" Empty
مُساهمةموضوع: "طريقة عمل الخلية"   "طريقة عمل الخلية" Emptyالإثنين يناير 14, 2008 5:45 pm

طريقة عمل الخلية

يمر وقود الهيدروجين (يد2) خلال مجاري (ألواح المرور) إلى الأنود وعندها يقوم الحفاز (الكاتليست) بفصل الشحنة السالبة للهيدروجين من الشحنة الموجبة. ويسمح الغشاء للبروتونات (الشحنة الموجبة) بالمرور من خلاله إلى الكاثود ولا يسمح بمرور الشحنة السالبة. الاليكترونيات السالبة الشحنة سوف تمر حول الغشاء من خلال دائرة كهربائية خارجية, هذا الانسياب للإليكترونيات يكون التيار الكهربائي. عند الكاثود الاليكترونيات سالبة الشحنة وبروتونات الهيدروجين الموجبة بالإضافة إلى الأكسجين يعملوا على تكون يد2 أ وحرارة.

[ أ + 4 يد+ (بروتون) + 4 يد- (إليكترون) = 2 يد2 أ (ماء) + حرارة]

تأثير التحليل الكهربائي للإليكترود (بلاتنيوم) يسبب لغاز الهيدروجين عند الأنود القطب السالب أن يتحلل إلى بروتونات وإليكترونات عند درجة حرارة الجو. أيونات الهيدروجين الموجب (بروتونات) تعبر الغشاء الموصل للبروتونات لتصل إلى القطب الموجب (الكاثود). عند غلق الدائرة الخارجية تمر الإليكترونات من القطب السالب للقطب الموجب لتتحد مع البروتونات والأكسجين لتولد ماء وحرارة.

خلايا الوقود تولد الكهرباء نتيجة التفاعل بين الهيدروجين والأكسجين (الهواء) عند درجة حرارة الجو دون حدوث تلوث, خلايا الوقود تعمل كالبطارية ولكن الاختلاف أن البطارية تخزن الطاقة عند الأقطاب ولكن خلايا الوقود مثل المحرك الحراري يحصل على الطاقة من خزان للوقود وهذه تعمل على زيادة مدى الاستخدام والقدرة (الأداء) مما يعطي سيارة خلايا الوقود المدى الطويل واستمرارية التموين والحصول على انبعاث صفري للملوثات.

كل مجموعة من خلايا الوقود تتكون من خلايا وقود كل واحدة تنتج 1 فولت, وكل خلية تحتوي على طبقة من محلول التوصيل الكهربائي يسمى غشاء تداول البروتون (PEM, Proton Exchange Membrane) و قطبين كهربيين والذي يجب طلائهم ببلورات البلاتين حتى يمكن للتفاعل أن يتم عند درجة حرارة الجو. ومما زاد الاهتمام الآن بخلايا الوقود هو رد الفعل لانخفاض كمية البلاتين المستخدم بنسبة تصل إلى 60 مرة منذ عام 1984.

وتتكلف خلية الوقود 200 دولار لكل كيلووات حيث يتكلف نقل الحركة التقليدي 30 دولار لكل كليووات.






خلايا الوقود تتجمع في وحدة واحدة وتتصل مع بعضها البعض على التوالي مكونة مجموعة خلايا الوقود.

يمكن زيادة خرج مجموعة الخلايا كما هو مطلوب بتحديد عدد خلايا الوقود بالمجموعة (توصيل على التوالي).





الأنواع المختلفة لخلايا الوقود




وغالبا ما تصنف خلايا الوقود عن طريق نوع المحلول المستخدم. كما يمكن تصنيفهم حسب درجة حرارة التشغيل, والكفاءة ومجال التطبيق.

وبناء على التقارير ونشرات الأخبار ستستخدم تلك التقنية في القريب العاجل لتوليد الطاقة في المنازل والسيارات, وفي جميع التطبيقات لأنها تعطي الطاقة بطريقة أكثر كفاءة وأقل تلوث.




خلايا الوقود
المحلول
درجة حرارة التشغيل
الكفاءة الكهربائية
مؤكسد الوقود

الكالين (القلوية)AFC

هيدروكسيد البوتاسيوم

درجة حرارة الغرفة إلى 90 درجة مئوية

60-70%
يد2
أ2

الغشاء الناقل للبروتونPEM

الغشاء الناقل للبروتون

درجة حرارة الغرفة إلى 80 درجة مئوية

40-60%
يد2
أ2 (هواء)

الميثنول المباشرDMFC

الغشاء الناقل للبروتون

درجة حرارة الغرفة إلى 130 درجة مئوية

20-30%
ك يد3 أ يد
أ2 (هواء)




منذ 1991 زادت كثافة قدرة خلية الوقود سبعة مرات إلى 1 كيلووات لكل لتر.

كفاءة خلايا الوقود من 45-50% بالمقارنة بمحرك الاحتراق الداخلي 20-25%

المشكلة الحقيقة التي تواجه خلايا الوقود أكثر من تكاليف الإنتاج تكمن في عدم توفر البنية التحتية لمحطات التموين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabqarah.ahlamontada.com
الصياد
مشرف أول
مشرف أول
الصياد


ذكر
عدد الرسائل : 668
العمر : 43
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

"طريقة عمل الخلية" Empty
مُساهمةموضوع: تحية   "طريقة عمل الخلية" Emptyالأحد فبراير 15, 2009 1:17 pm

مشكور اخي ملك الليل يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"طريقة عمل الخلية"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب قارة :: المواد العلمية :: الكتب العلمية-
انتقل الى: